تظاهرة ثقافية تحت شعار “مسرح بلا حدود” تنظمها مؤسسة الطيب الصديقي للثقافة والإبداع ضمن فعالية “أيام الصديقي

 

يحتضن المركب الثقافي الحي الحسني بالبيضاء، يوم الجمعة 19 ماي والسبت 20 ماي، تظاهرة ثقافية تحت شعار “مسرح بلا حدود” تنظمها مؤسسة الطيب الصديقي للثقافة والإبداع ضمن فعالية “أيام الصديقي” التي تستمر على مدار السنة الجارية.

وتتخلل التظاهرة الثقافية، التي تنظم بشراكة مع المعهد الفرنسي بالمغرب وبتنسيق مع مجلس مقاطعة الحي الحسني، ندوات فكرية عن علاقة المسرح المغربي بنظيره الفرنسي بمشاركة باحثين من فرنسا والمغرب.

وتنطلق التظاهرة مساء الجمعة 19 ماي ابتداء من السابعة مساءً بالمركب الثقافي الحي الحسني، بتقديم قراءة ممسرحة باللغة الفرنسية في موضوع “موليير الخيالي” يقدمها كل من المسرحي الفرنسي مارسيل بوزونيت، المدير السابق لأعرق وأقدم فرقة مسرحية في العالم “الكوميديا الفرنسية” والمدير السابق للمعهد الوطني للفنون الدرامية في باريس والدكتور مارسيال بوارسون، أستاذ الدراسات المسرحية والتاريخ الثقافي بجامعة باريس 8.

وتتواصل التظاهرة، صباح السبت 20 ماي ابتداء من العاشرة والنصف، بفضاء المعهد الفرنسي بالدار البيضاء من خلال لقاء في موضوع: “موليير الأفريقي” بمشاركة الدكتور عمر فرتات، باحث ومدرس في جامعة بوردو ومختص في السينما والفنون الدرامية في العالم العربي، والفنان مارسيل بوزونيت و الباحث مارسيال بوارسون، ويسير اللقاء بكر الصديقي.

أما خلال الفترة المسائية فسيحل الفرنسي بوزونيت ضيفا على المركب الثقافي الحي الحسني، ابتداء من السابعة مساء، ضمن دورة ماستر كلاس في موضوع  “موليير والمسرح الدولي، فيما وراء الحكايات و الثقافات “.

وبالموازاة مع هذه التظاهرة يحتضن المركب الثقافي الحي الحسني معرض “مسرح الناس” تحت عنوان “ذاكرة“، والذي سيتيح للزوار التعرف على جوانب من تاريخ المسرح المغربي من خلال تجربة الراحل الطيب الصديقي عبر الصور والوثائق والديكورات والملابس وملصقات أعماله المسرحية.