maytsport » فن الرسم: منح الرسام محمد عشاتي ميدالية في إيطاليا وفرنسا

فن الرسم: منح الرسام محمد عشاتي ميدالية في إيطاليا وفرنسا

20210106_102906

بعد الحصول على جائزة Minerva في عام 2016 ، في شكل تمثال نصفي صلب من الراتنج يمثل الإلهة الرومانية (Minerva) ، منحت من قبل Accademia Italia في Arte Nel Mondo في Leccé في إيطاليا ، تم منح الرسام المغربي محمد عشاتي في سبتمبر وأكتوبر 2016ميداليتان ذهبيتان في فرنسا. قامت الجمعية الإيطالية”Lo Specchio di Alice” ، وهي حركة أدبية وفنية ، بتكريمه بإدماجه في موسوعة “The Alchemy of an Encounter” التي جمعت 30 رسامًا و 30 شاعرًا من مختلف البلدان. سيتم إرسال هذه المجموعة من الإبداعات الفنية إلى السلطات الإيطالية والأوروبية. وبهذه المناسبة صدر كتيب من 50 صفحة بعنوان “الحلم .. المجتمع .. كيمياء الألوان”. تم تحريره ، موضحًا رحلة عشاتي البلاستيكية ، مع تعليق على أعماله باللغتين الإيطالية والفرنسية.
بالإضافة إلى ذلك ، تنشر المجلة الثقافية والفنية الإيطالية “Quaderni” اعمال الرسام محمد عشاتي من سنة 2016 الى2019بمعدل عملين كل شهر.حيث كان الرسام نفسه العضو العربي الوحيد من خارج ايطاليا في مكتبها الرئاسي. هذا الاعتراف بالرسام محمد عشاتي خارج الحدود له ميزة مزدوجة تتمثل في لفت الانتباه في المغرب إلى عمله كمبدع. لنتذكر أن السيد محمد عشاتي يعيش ويعمل في الدار البيضاء ، وقد قدم عرضه في عدة مناسبات بشكل فردي وجماعي حيث نظم معرضين عالمين الاول سنة2018 بمؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين بالرباط والثاني سنة2019 بمسرح محمد الخامس بالرباط أيضا.
كتب الناقد الفني الفرنسي دانيال كوتورييه ، وهو عضو في Société des Gens de Lettres de France ، عن ممارسته: “ما نراه عندما ننظر من خلال عمل عشاتي غير المجازي هو أنه عرف كيف يطلب من عواطفه أن يجلب له شعرا غنائيا جديدا ، يمنح روحه الشعرية ، في بداية السطور الأولى ، ضخامة تعبيرية. استغل محمد عشاتي ذلك. كما ابتكر الرسام هيربين أشكالًا تغطي نفسها بالألوان وتتوافق داخل التكوين نفسه مع أشكال أخرى تعامل وفقًا لنفس المتطلبات … يمكن تمييز عناصر ترتيبها التصويري عن بعضها بشكل جيد جدًا ، وضوح عرضه التصويري مذهل … عمل محمد عشاتي فريد من نوعه في عصرنا ، فهو يربطه بحركة “الفكر” التي تطورت في فرنسا لفترة قصيرة في السنوات الأولى من القرن ال20.
هناك



أضف تعليقك