احتفاء بالذكرى ال 25 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، على عرش أسلافه الميامين، نظمت
الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، بشراكة مع السجن المحلي تولال 2 بمكناس، أمس الخميس، يوما رياضيا حافلا لفائدة 188من النزلاء الأحداث بهذه المؤسسة، في إطار القافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية، التي تنظمها الجامعة خلال الفترة من 15 يوليوز الماضي إلى غاية 5 غشت الجاري عبر مختلف جهات المملكة، تحت شعار ” الرياضة الجماهيرية شرط أساسي لبناء مجتمع سليم “.

وتضمن برنامج هذا اليوم الرياضي المتميز، الذي استهل بتحية العلم على نغمات  النشيد الوطني، أنشطة في عدة أنواع رياضية فردية وجماعية وألعاب تقليدية، بالإضافة إلى الحركات البدنية.

وقال مدير السجن المحلي تولال 2 السيد عزيز الأكحل، في كلمة بالمناسبة،  أن تنظيم هذه التظاهرة الرياضية، الذي يأتي في غمرة احتفالات الشعب المغربي قاطبة بالذكري ال 25 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، عرش أسلافه الميامين، لا يمكن إلا أن يكون  له بالغ الأثر في نفوس النزلاء ، معتبرا أن الأنشطة الرياضية التي شارك فيها هؤلاء النزلاء شكلت فرصة لإذكاء روح التنافس الشريف والتواصل في ما بينهم وخلق أجواء ترفيهية وحماسية في صفوفهم.

كما اعتبر السيد الأكحل أن مثل هذه المبادرات لا يمكنها إلا أن تكرس المخطط الإستراتيجي للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لاسيما مقاربة تمكين نزلاء المؤسسات السجنية من ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية، في إطار جهود الوقاية الصحية لهؤلاء النزلاء والتهييء لإعادة إدماجهم خارج أسوار السجن بعد انقضاء فترة عقوبتهم والإفراج عنهم، فضلا عن استفادتهم من أنشطة موازية على مدار السنة.

وأشار السيد عزيز الأكحل إلى أن تنظيم هذا اليوم الرياضي المميز، ضمن القافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية، يندرج في إطار اتفاقية الشراكة القائمة بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، الموقعة في 8 مارس 2017.

كما يتزامن مع تنظيم الدورة السابعة للملتقى الصيفي للأحداث الذي تقيمه المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج من 9 يوليوز الماضي إلى غاية 12 شتنبر المقبل تحت شعار” ” الملتقى الصيفي للأحداث فضاء للتربية والترفيه والإدماج”.

وفي سياق متصل، أفاد السيد يوسف الشعراوي، المكلف بالأنشطة الثقافية والفنية والرياضية بالسجن المحلي تولال 2 بأن النزلاء يستفيدون من برامج محو الأمية والتربية غير النظامية والتعليم بجميع مستوياته ( ابتدائي -إعدادي -ثانوي -جامعي)، مبرزا في هذا الصدد أن 22  من نزلاء المؤسسة حصلوا هذه السنة على شهادة البكالوريا.  

وأوضح أن العديد من النزلاء يتلقون أيضا تكوينا مهنيا في مجموعة من الشعب التأهيلية من بينها على الخصوص الترصيص والبناء والكهرباء والصباغة والإعلاميات، علاوة على استفادتهم بانتظام من برامج تربوية وثقافية وفنية ورياضية.

ومن جهته، أكد السيد عزيز بيسبيس، عضو المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، أن الجامعة تسعى جاهدة إلى تمكين كل مواطن ومواطنة من ممارسة النشاط البدني، لما للرياضة من فوائد جمة على صحة الفرد والمجتمع، وذلك انسجاما مع دستور المملكة الذي يعتبر ممارسة الرياضة حقا أساسيا من حقوق الإنسان.

وذكر في هذا السياق بأن القافلة الوطنية للرياضة الجماهيرية، التي تنظمها الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، تخليدا للذكرى الفضية لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الكرام، شملت لحد الآن 10 جهات من المملكة الـ12 ، تحت شعار ” الرياضة الجماهيرية شرط أساسي لبناء مجتمع سليم”.

وفي ختام هذه التظاهرة المتميزة قدمت الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، تذكارات لكل من مدير السجن المحلي تولال 2 وبعض موظفي وأطر هذه المؤسسة السجنية، عربون شكر وامتنان لهم على مساهمتهم القيمة في ضمان نجاح هذه القافلة الرياضية الهادفة والمميزة.